روابط هامة

المجلس الأعلى للتعليم
النيابة
قطاع التعليم العالي و تكوين الأطر و البحث العلمي
قطاع التربية الوطنية
مؤسسة محمد السادس
اللجنة الخاصة بالتربية و التكوين
مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين الأكاديميات
الصندوق الوطني لمنظمات الإحتياط الإجتماعي  
مديرية الشؤون القانونية والمنازعات
مشاريع و برامج
تكنولوجيا الإعلام و التواصل
التكوين المستمر
التلفزة التفاعلية
روابط مفيدة
 

الصفحة الرئيـــسية

 

مجموعة مدارس الحمادنة الحويطة بقلعة السراغنة تحتفل باختتام الموسم الدراسي

 

احتفاء  بنهاية الموسم الدراسي 2014/2015، نظم حفل تربوي بمركزية م/م الحمادنة الحويطة مساء  يوم الثلاثاء 16 يونيو2015 حضره السيدان المفتشان التربويان محمد أرجدال ومحمد العدناني البومسهولي  والسيد المحجوب الرباح رئيس الفرع الإقليمي لجمعية مديري التعليم الابتدائي بقلعة السراغنة و مدير الجارة م/م مدارس اولاد الحداد السيد عبد الفتاح بزوز و السادة أطر المؤسسة و تلاميذ و تلميذات المؤسسة بالإضافة إلى ممثلي جمعية  الآباء و الأمهات.

افتتح الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم بعدها وقف الحضور لتحية النشيد الوطني. و في كلمة له بالمناسبة شكر مدير المؤسسة الحضور منوها بمجهودات و تضحيات الأساتذة الذين  سهروا طيلة السنة على تقديم الأفضل لتلاميذ المؤسسة الذين كانوا بدورهم عند مستوى التطلعات من خلال النتائج التي حققوها هذه السنة  خصوصا.

بعدها توالت أنشطة متنوعة و غنية، أناشيد و مسرحيات و رقصات أبدع المتعلمون في رسمها على منصة العرض و أبهرت الحاضرين الذين صفقوا لها بحرارة.كما تخللت الحفل أنشطة ترفيهية ومسابقات وقفات مضحكة مع فنان متحصص أمتع الجمهور بمواقفه الساخرة رفقة صديقه البهلوان وقتما بنشيط الجو الاحتفالي  من خلال مسابقات وألعاب بهلوانية نالت استحسان جميع المتعلمين والمتعلمات

وفي كلمة هيئة التأطير و المراقبة ، نوه السيد محمد العدناني البومسهولي بهذه المبادرة الطيبة  معبرا عن  سعادته في هذا اليوم لحضوره احتفالا تربويا في هذا المستوى بم/م الحمادنة الحويطة. وتمنى أن تأدب المؤسسة على هذه السنة الحميدة على رأس كل سنة مشيرا إلى أن هذه هي أول مرة يحضر في مثل هذا النشاط بهذه المؤسسة منذ 4 سنوات مدة عمله بها () .. وهذا إن دل على شيء إنما يدل على حنكة وجدية رئيسها الجديد الذي استطاع أن يضخ دماء جديدة في المؤسسة بتظافر جهوده مع الأطر التربوية بالمؤسسة وجمعية آباء وأولياء التلاميذ وشكر للسيد مدير المؤسسة ولجميع أعضاء هيئة التدريس جهودهم خلال العام الدراسي ولكل من ساهم من قريب أو من بعيد في تنظيم هذه التظاهرة التربوية .. وهنأ جميع المتعلمات والمتعلمين المتفوقين دراسياً مطالباً المزيد من الجد والاجتهاد في السنوات الدراسية القادمة  لتحقيق مردودية أفضل. كما أشار إلى أن الاحتفاء بنهاية السنة الدراسية تقليد حميد دأبت العديد من المؤسسات التعليمية نهجه تتويجا لعمل سنة كاملة تعطى من خلاله الفرصة للتلاميذ للتعبير عن مواهبهم في شتى المجالات وعرض بعض الكفايات التي اكتسبوها طيلة الموسم وكذا تتويج المتفوقين والنجباء من أجل نشر روح التنافس والمثابرة. في الختام أكد على أهمية مثل هذه المبادرات والأنشطة الموازية في زرع روح الإبداع و الثقة بالنفس .

وقد وزعت بالمناسبة جوائز تقديرية وشواهد تشجيعية على المتعلمين والمتعلمات المتميزين . .

 

مجموعة مدارس سيدي إبراهيم الكانون بإقليم قلعة السراغنة تحيي حفلا تكريميا بهيجا احتفاءً بمديرها

ذ.عبد الغني حيداوي

صبيحة يوم السبت 24 شعبان 1436 هـ الموافق لـ 14 يونيو 2015 ، نظمت الأطر التربوية بمجموعة مدارس سيدي إبراهيم الكانون بإقليم قلعة السراغنة حفلا تكريميا بهيجا احتفاءً بمديرهم الكريمِ الأستاذِ " عبد الغني حيداوي " الذي انتقل إلى جوار بيته مدرسة الزهراء المحدثة ببلدية العطاوية بذات الإقليم بَعْدَ مَسِيرةٍ حَافِلَةٍ بالعطاءِ في ميدانِ الشَّرَفِ، ميدانِ التربيةِ و التعليم. واعترافا بجهوده وحسن تدبيره للمنظومة التربوية على صعيد المؤسسة. وقد حضر هذا الحفل السيدان مفتشا المنطقة التربوية  المشرفان على المؤسسة محمد العدناني البومسهولي ومحمد أرجدال وثلة من مديري المؤسسات التربوية بالعطاوية وبعض رؤساء المؤسسات التعليمية زملاء المحتفى به من مراكش وشيشاوة  ،  والسيدة مديرة إعدادية الصهريج عضو المجلس الأعلى للتربية والتعليم وعدة شخصيات أخرى ، إضافة إلى الأطر التربوية العاملة  بالمؤسسة والتلاميذ والتلميذات....

 وبعد كلمة انطلاقة الحفل من طرف الأستاذة نزهة فلالي التي رحبت وشكرت الحضور ، أشرف على تسيير فقرات الحفل السيد ذ. محمد دريوش مدرس بالمجموعة. وقد افتتح الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم رتلها أحد تلاميذ المؤسسة. تلتها تحية العلم بالاستماع للنشيد الوطني المغربي  وقصيدة ابن عاشر قدمها  الطفل آدم

بعد ذلك مباشرة تناوب الحضور على إلقاء كلمات عرفان وشكر وتقدير لما أبداه الأستاذ الجليل من خدمات وتضحيات مشهود بها. فبعد كلمة مفتش اللغة العربية محمد العدناني البومسهولي تناول فيها  دواعي سُروره و اغتباطه لحضوره في هذا اليومِ  الذي تُحْييه أسرة التعليم بمجموعة مدارس سيدي أبراهيم الكانون احتفاءً بتكريم مديرهم الكريمِ. كما أشار فيها إلى خصال المحتفى به و شكره  على عَطائه الوظيفيّ التي تميّز بالتضحية و نُكْرَانِ الذّاتِ وعلى العلاقات الإدارية والتربوية التي تتسم بروح التعاون والتفاهم والاحترام والتقدير المتبادل، معتبرا هذه اللحظة لحظة مؤثرة لكونها تروم توديع رجل عزيز، تم بناء علاقات متينة وجيدة مع الجميع عبر سنوات، ومثمنا، في نفس الآن، الخدمات التي ما فتئ يسديها المحتفى به لجميع العاملين بالمؤسسة

ومن جهته، ألقى السيد سعيد غزلان، مدير م/م الطواهرة بإقليم قلعة السراغنة، كلمة، باسم هيئة الإدارة التربوية، أوضح، من خلالها، أن هذا الجمع المبارك يتوخى صلة الرحم والاعتراف بخدمات رجال ونساء التربية والتعليم، داعيا إلى الحفاظ على هذه السنة الحميدة والمحمودة التي ترقى بالمعنويات، ومبرزا أن المحتفى به قد ساهم بوفير من العمل الجاد والهادف ، خدمة للناشئة ولكل من قصد الإدارة. كما نوه بالأطر العاملة بالمؤسسة التي لم تبخل بالتعاون وتدليل الصعاب في كل ما يتعلق بشؤون تدبير المؤسسة.

ومن جانبه، تدخل السيد المحجوب رابح، مدير م/م واركي، باسم جمعية مديرات ومديري مؤسسات التعليم الابتدائي بالإقليم، ليقدم التهاني للمحتفى به ليس على الانتقال فقط، ولكن أيضا على العمل الذي أسداه للمؤسسة ولأطرها وتلامذتها ، مبرزا أن أي مدير ناجح في إدارته وعمله لا يكون ناجحا لوحده، وإنما يكون كذلك بمحيطه والأطر العاملة معه.

كلمة الأساتذة  التي ألقاها السيد البلغيتي ، أبانت في مجملها أن المحتفى به يستحق الحفاوةَ و العرفانَ بالجميلِ، لقد كان نعم الزميل رغم ما يمر من سحب سرعان ما تمر ،وقد  سجل بَصَماتٍ شهَد له بها مؤطروه و مختلفُ الأطرِ التي اشتغلتْ معه، و ستبقى شهاداتهم في حقّه وِسَامًا فَخْرِيّا يُتوّج سِنينَ حياته.

كما تناوب على الكلمات زملاء المحتفى به ،  قدمت خلالها  شهادات في حق المحتفى به  كلها عُربونُ مَحبّةٍ و وفاءٍ و إخلاصٍ.

وقد تخللت الحفل أنشطة فنية من أناشيد وأغاني ومسرح أبدع  فيها مجموعة من تلاميذ المؤسسة  تفننوا في عرضها وتقديمها للحضور الذي أبى إلا ان يتابع الحفل إلى نهايته..

وفي كلمته بالمناسبة، قال المحتفى به إنه أمضى في تسيير هذه المؤسسة مدة ليست باليسيرة إلى جانب أغلب الأستاذات والأساتذة العاملين بها، مبرزا أن هذه المدة قد سادتها المقاربة التشاركية والتشاورية بين الإدارة وهيئة التدريس، بهدف القيام بالواجب من أجل تربية وتعليم أبناء الوطن، حيث ساهمت هذه المقاربة في جعل الجميع ينخرط بكل جد وتفان ونكران ذات، في ظروف وأجواء تطبعها المودة والأخوة والاحترام بين الجميع، وشاكرا كل من ساهم في إنجاح هذا الحفل.

 

تحسين المنهاج الدراسي للأربع سنوات الأولى من التعليم الابتدائـــــي

السلام عليكم،

تبعا للاجتماع الذي ترأسه السيد الوزير، visioconfιrence، يوم الجمعة 29 ماي 2015 حول التدبير الأول المتعلق ب "تحسين المنهاج الدراسي للأربع سنوات الأولى من التعليم الابتدائي" (التسمية الجديدة كما وردت في البلاغ الصحفي الصادر عن الوزارة)، يشرفني ان أوافيكم بالأرضية المُعدّة من طرف مديرية المناهج قصد تقاسمها مع السيدات مفتشات والسادة ومفتشي التعليم الابتدائي في افق عقد لقاءات للتقاسم والاغناء والتصويب مع كل المدرسات والمدرسين العاملين بالسلك الابتدائي خلال الأسبوعين القادمين.

وتجدر الإشارة الى ان مادتين دراسيتين لم يشملهما أي تغيير في الأرضية المُعدّة وهما اللغة الامازيغية والتربية الإسلامية، وتقترح مديرية المناهج الاحتفاظ بالبرنامج الحالية لهاتين المادتين في انتظار وضع الآليات الضرورية للمراجعة الشاملة للبرامج في إطار رؤيا 2030.

مع هذه المراسلة بالأجزاء الأربعة:
- الجزء الأول: الاطار التوجيهي العام؛

- الجزء الثاني: التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة بمجال اللغات؛

- الجزء الرابع: التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة بمجال التنشئة الاجتماعية والتفتح.

علما ان الجزء الأول مشترك ويؤطر قراءة الأجزاء الثلاثة المتعلقة بالمجالات.
وتفضلوا بقبول ازكى التحيات.

 

 مجموعة مدارس أولاد الحداد تنظم حفل

تكريم الأستاذ المتقاعد

 السيد عبد العزيز الساعيدي

نظمت الشغيلة التعليمية بمجموعة مدارس أولاد الحداد يومه الجمعة 17 شعبان المعظم 1436هـ موافق 05 يونيو2015  على الساعة الثالثة والنصف مساء، حفلا تكريميا بهيجا ،احتفاء بالسيد عبد العزيز الساعيدي الذي أحيل على المعاش بعد ما يقارب أربعة عقود من العطاء في ميدان التدريس . وقد حضر في هذا الحفل الذي يكرّم فيه اليومَ رَجُل ينتمي لأسرةٍ تحمل أسمى رسالةٍ، ألا و هي رسالةُ التربيةِ و التعليمِ التي حملها خاتِمُ الأنبياءِ و المرسلين محمد (صلى الله عليه وسلم). السيد نائب وزارة التربية الوطنية والسيد رئيس المصلحة الإدارية والمالية و رئيس مصلحة التخطيط ورئيس مكتب الأنشطة الاجتماعية و مفتشا المنطقة التربوية السيدان محمد أرجدال ومحمد العدناني البومسهولي والسيدة مديرة إعدادية الصهريج عضو المجلس الأعلى للتربية والتعليم وثلة من رؤساء المؤسسات التعليمية بمنطقة العطاوية، وأهل وأصدقاء المحتفى به  وثلة من قدماء تلاميذ المؤسسة وممثلي السلطات المحلية والجماعة الترابية بالصهريج و ممثلو المجتمع المدني والشركاء من جمعيات  وجمعية اباء  و أمهات التلاميذ إضافة إلى الأطر التربوية العاملين بالمؤسسة والتلاميذ والتلميذات....

 

 وبعد افتتاح الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم، تناوب الحضور على إلقاء شهادات و كلمات عرفان وشكر وتقدير لما أبداه الأستاذ الجليل من خدمات وتضحيات مشهود بها فبعد كلمة مقتضبة للسيد النائب الذي أشاد بالمؤسسة التعليمية م/م أولاد الحداد وبأطرها الإدارية والتربوية، تناول الكلمة السيد رئيس المؤسسة  الأستاذ عبد الفتاح بزوز  الذي رحب بالجميع في هذا الحفل وشكر فيها المحتفى به ، معتبرا هذه اللحظة لحظة مؤثرة لكونها تروم توديع أستاذ وأخ، تم بناء علاقات متينة وجيدة معه مدة عمله في هذه المؤسسة، ومثمنا، في نفس الآن، الخدمات التي ما فتئ يسديها المحتفى به مع جميع العاملين بالمؤسسة. وتوالت الكلمات والشهادات لأصدقاء المحتفى به. و في كلمة  هيئة التأطير والمراقبة التربوية بالمؤسسة قدم  السيد محمد أرجدال مفتش اللغة الفرنسية استهلها بالشكر لكل من بادروا إلى تنظيم هذه التظاهرة . كما نوه بعمل الأستاذ المحتفى به وهنأه بمناسبة إحالته على المعاش متمنيا أن يكون خلفه خير خلف  لخير سلف.

 

... كما تناوب على الكلمات تلاميذ وزملاء المحتفى به مديرون وأساتذة قدمت خلالها  شهادات في حق الرجل سي عبد العزيز الساعيدي  أبانت في مجملها أنه كان يتوفر طيلة حياتِه المِهنية على  كلَّ ما يحتاجه المعلمُ المجد الجيد : ضميرٌ حيّ، و قلبٌ مُحِبٌّ، و إخلاصٌ في العملِ. و هو ما يستحق عليه الحفاوةَ و العرفانَ بالجميلِ، لقد أدّى الأمانةَ، و حقّق الرسالة، و سجل بَصَماتٍ شهَد له بها تلاميذه و مختلفُ الأطرِ التي اشتغلتْ معه، و ستبقى شهاداتهم في حقّه وِسَامًا فَخْرِيّا يُتوّج سِنينَ حياته.

وقد تخللت الحفل أناشيد وأغاني أبدعت فيها المجموعة الصوتية  لتلاميذ المؤسسة  تفننت في عرضها وتقديمها للجمهور الذي أبى إلا ان يتابع الحفل إلى نهايته..

 

وفي كلمته بالمناسبة، قال المحتفى به إن المدة التي أمضاها في عملية التربية  والتدريس لم يتهاون يوما في القيام بالواجب من أجل تربية وتعليم أبناء المنطقة بكل جد وتفان ونكران ذات، و مرت مدة عمله كلها في ظروف وأجواء تطبعها المودة والأخوة والاحترام بين الجميع مؤطرين ومديرين وأساتذة. كما شكر الحضور وكل من ساهم في إنجاح هذا الحفل.

 

وفي الختام، تم تقديم مجموعة من الهدايا الرمزية والشهادات التقديرية للمحتفى به، عربونا على المودة والمحبة التي يحظى بها، وعرفانا له بالخدمات الجليلة التي أسداها لقطاع التربية و التكوين.

 

نيابة قلعة السراغنة

مجموعة مدارس الطواهرة بالعطاوية

تنظم مهرجانها الربيعي الثالث

تحت شعار:

''العمل التعاوني تربية ومواطنة''

 

في جو احتفالي متميز بحضوره، ومتنوع في فقراته ، نظمت مجموعة مدارس الطواهرة بالعطاوية مهرجانها الربيعي الثالث  بفرعية أهل الميزة يوم السبت 30 ماي 2015 تحت شعار ''العمل التعاوني تربية ومواطنة''

و قد كان برنامج المهرجان حافلا بالأنشطة التي عبر فيها التلاميذ  والتلميذات عن مواهبهم و ابداعاتهم  من خلال تقديم فقرات البرنامج من أناشيد وأغاني ورقصات ومسرحيات وسكيتشات و… وقد حضر الحفل السيد قائد قيادة سيدي احمد والسيد قائد سرية الدرك الملكي بالعطاوية والسيدان مفتشا المؤسسة محمد أرجدال ومحمد العدناني البومسهولي والسيدة مديرة إعدادية الصهريج عضو المجلس الأعلى للتربية والتعليم وبعض مديري المؤسسات التربوية بالعطاوية وأمهات وآباء التلاميذ وعدة شخصيات أخرى. وقد سهرت الأطر الإدارية والتربوية للمؤسسة على تنفيذ برنامج التظاهرة بمعية شركاء من خارج المؤسسة.

تضمنت فقرات حفل النسخة الثالثة من الملتقى الربيعي فقرات متنوعة في اخراجها وفي مضامينها، أبدع تلاميذ المؤسسة في عرضها وتقديمها للجمهور الذي أبى إلا ان يتابع الحفل إلى نهايته.

أسرة التعليم بمجموعة مدارس واركي تنظم حفلا تكريميا

في جو تربوي مفعم بالحب والتآخي ، نظمت الأطر التربوية يوم الاربعاء فاتح شعبان المعظم 1436ه موافق 20 ماي 2015 بمركزية مجموعة مدارس واركي بإقليم قلعة السراغنة ،حفل تكريم بمناسبة إسناد مهام الإدارة التربوية للأستاذ عبد الكريم الخالدي بإحدى المجموعات المدرسية بنيابة وزارة التربية الوطنية بأزيلال  .وقد حضر هذا الحفل المليء بعبر التقدير و الامتنان والعرفان نيابة عن السيد نائب وزارة التربية الوطنية كل من السيد رئيس المصلحة الإدارية والمالية الأستاذ سعيد بوطيب و رئيس مصلحة البناءات والتجهيز الأستاذ رحال المضار

وعن أطر المراقبة التربوية ، مفتشا المنطقة التربوية السيدان محمد أرجدال ومحمد العدناني البومسهولي وثلة من رؤساء المؤسسات التعليمية بمنطقة العطاوية، وأهل وأصدقاء المحتفى به  وثلة من قدماء تلاميذ المؤسسة من بينهم السيد رئيس مكتب الترقيات  بالإقليم الأستاذ عبدالله بلعالية.إضافة إلى الأطر التربوية العاملين بالمؤسسة....وقد أشرف على تسيير الحفل السيد عبد العزيز الماحي أعز زملاء المحتفى به مدرس سابق بالمجموعة المدير بنيابة أزيلال. وقد افتتح الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم رتلها الأستاذ الخامسي كوحة. تلتها تحية العلم بالاستماع للنشيد الوطني المغربي .

بعدها مباشرة تناوب الحضور على إلقاء شهادات و كلمات عرفان وشكر وتقدير لما أبداه الأستاذ الجليل من خدمات وتضحيات مشهود بها فبعد كلمة السيد رئيس المؤسسة  الأستاذ المحجوب رابح الذي رحب بالجميع في هذا الحفل وشكر فيها المحتفى به على العلاقات التي تتسم بروح التعاون والتفاهم والاحترام والتقدير المتبادل بينه وبين المحتفى به وزملائه ، معتبرا هذه اللحظة لحظة مؤثرة لكونها تروم توديع أستاذ وأخ، تم بناء علاقات متينة وجيدة معه مدة عمله في هذه المؤسسة، ومثمنا، في نفس الآن، الخدمات التي ما فتئ يسديها المحتفى به مع جميع العاملين بالمؤسسة.

كما تناول الكلمة السيد رئيس المصلحة الإدارية والمالية الأستاذ سعيد بوطيب نيابة عن السيد النائب الذي تعذر حضوره وبلغهم تحياته ونوه وثمن  هذه المبادرة التي اعتبرها تكريما فريدا من نوعه  لأن من العادة أن يكون التكريم للمحالين على المعاش .وهو شيء جميل أن يكون التكريم كذلك في هذه الحالة .ويحث على تعميم هذه البادرة في المؤسسات التعليمية الأخرى بالإقليم ... و في كلمة  هيئة التأطير والمراقبة التربوية بالمؤسسة قدم  السيد محمد أرجدال مفتش اللغة الفرنسية  في مستهلها الشكر والتهاني لكل الأساتذة  والأستاذات الذين بادروا لتنظيم هذه التظاهرة و اعتبرها سنة حميدة ينبغي الاستمرار عليها . كما شكر الأستاذ المحتفى به وهنأه بمهمته الجديدة وتأسف لفراقه متمنيا أن يكون خلفه خير خلف  لخير سلف. كما هنأ من سيتحملون مسؤولية الإدارة التربوية مستقبلا حاثا إياهم بالاستفادة ممن سبقوهم المجدين في العمل خدمة للصالح العام واضعين مصلحة المتعلمين فوق كل اعتبار.

كما تناوب على الكلمات زملاء المحتفى به وتلاميذه وتلميذاته  قدمت خلالها  شهادات في حق الرجل الإنسان، صاحب النكتة والدعابة سي عبد الكريم الخالدي. 

وفي كلمته بالمناسبة، قال المحتفى به إنه أمضى في التدريس بهذه المؤسسة مدة ليست باليسيرة  إلى جانب أغلب الأستاذات والأساتذة العاملين بها، مبرزا أن هذه المدة تخللتها عدة مفاجآت ، بهدف القيام بالواجب من أجل تربية وتعليم أبناء المنطقة ، حيث ساهم كل ذلك في جعل الجميع ينخرط بكل جد وتفان ونكران ذات، في ظروف وأجواء تطبعها المودة والأخوة والاحترام بين الجميع مؤطرين ومديرين وأساتذة، وشاكرا كل من ساهم في إنجاح هذا الحفل.

وفي الختام، تم تقديم مجموعة من الهدايا الرمزية للمحتفى به ، عربونا على المودة والمحبة التي يحظى بها، وعرفانا بالخدمات الجليلة التي أسداها لقطاع التربية والتكوين مدة عمله بهذه المؤسسة

ذ.مصطفى السلفي في ذمة الله

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقت أسرة التعليم بمنطقة العطاوية يومه 05 فبرائر 2015 نبأ وفاة الأستاذ المصطفى السلفي أستاذ  التعليم الابتدائي بمجموعة مدارس أولاد إبراهيم العطاوية نيابة قلعة السراغنة ؛ وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم جميع أفراد أسرة التربية والتكوين بمنطقة التفتيش بالعطاوية بأحر تعازيهم القلبية لأرملته و لجميع أسرته، داعين العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه مع صفوته الكرام، ويلهم ذويه وأحباءه وأقرباءه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

سنة ميلادية سعيدة وكل عام وأنتم بألف خير


بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد 2015،وبمناسبة ذكرى مولد رسولنا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم ،يشرف  هيئة التأطير والمراقبة التربوية بمنطقة العطاوية أن تتقدم إلى كافة رجال ونساء التعليم  بالمنطقة التربوية بأحر التهاني، سائلين العلي تبارك وتعالى أن يدخلها  علينا جميعا  بالصحة والعافية  والهناء، وعلى بلدنا بمزيد من الاستقرار  والازدهار والنماء، وأن يوفقنا فيها لأداء واجباتنا بكل إخلاص وأمانة  وبمسؤولية وحكامة، وكل عام وأنتم بألف خير.

المقاطعات التربوية بمنطقة العطاوية 2014/2015

 

اللغة الفرنسية

اللغة العربية

محمد أرجدال

محمد العدناني البومسهولي

 

محمد الغيتي

سعيد أسكور عبد الكبير كركاس
عبد الرحيم ناجح محمد الجبار
 

سنة ميلادية سعيدة وكل عام وأنتم بألف خير

تعزية في وفاة شقيق الأستاذ علي بوهريم

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقت أسرة التعليم بمنطقة العطاوية يوم الأحد فاتح دجنبر 2013   نبأ وفاة شقيق السيد علي بوهريم أستاذ التعليم الابتدائي بمجموعة مدارس واركي نيابة قلعة السراغنة ؛ وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم جميع أفراد أسرة التربية والتكوين  بالعطاوية بأحر تعازيهم القلبية للأستاذ علي بوهريم و لجميع أسرته، داعين العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه  فسيح جنانه مع صفوته الكرام، ويلهم ذويه  وأحباءه  وأقرباءه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون

 

البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بسلك التعليم الابتدائي ( الصيغة النهائية شتنبر 2011 )

 

تعزية في وفاة صهر وخال السيد محمد أرجدال

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقت أسرة التعليم بمنطقة العطاوية هذا الأسبوع - 15/22 نونبر2013- نبأ وفاة شخصين من عائلة السيد محمد أرجدال مفتش  التعليم الابتدائي بالعطاوية نيابة قلعة السراغنة  خاله أولا ثم صهره بعده؛ وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم جميع أفراد أسرة التربية والتكوين بمنطقة التفتيش بالعطاوية بأحر تعازيهم القلبية للأستاذ محمد أرجدال ولزوجته وأهلها و لجميع أسرته، داعين العلي القدير أن يتغمد الفقيدين الخال والصهر  بواسع رحمته وأن يسكنهما فسيح جنانه مع صفوته الكرام، ويلهم ذويهما وأحباءهما وأقرباءهما الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

عيدكم مبارك سعيد وكل عام وأنتم بخير

بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك يسر أطر التأطير والمراقبة التربوية بمفتشية العطاوية   أن تتقدم بأطيب وأحر وأصدق  التهاني والتبريكات إلى كل الأطر التربوية إدارة ومدرسين بمنطقة العطاوية خصوصا وبنيابة قلعة السراغنة عموما  سائلين الله العلي القدير أن يدخله على المسلمين بالخير والصحة والعافية والمسرات وأن يعيده عليهم  وهم في عزة ورفعة، وكل عام وأنتم بخير.

ط§طΆط؛ط· طΉظ„ظ‰ ط§ظ„ط΅ظˆط±ط© ظ„ط±ط€ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹطΉظٹ

 

رسالة وزير التربية الوطنية إلى المدرسات والمدرسين بمناسبة اليوم العالمي للمدرس

يقف المجتمع الدولي في مثل هذا اليوم من كل سنة، وقفة إجلال وإكبار ليوجه لكل نساء ورجال التعليم في أنحاء المعمور رسالة محبة واعتراف بجليل الأعمال وجدية الالتزام في أداء الواجب المهني بما ينمي قيم المواطنة ويساهم في بناء المجتمعات الإنسانية ورقي الحضارات. إنها لحظة تاريخية تكتسي دلالات رمزية متعددة الأبعاد، باعتبارها محطة تربوية نستحضر فيها جميعا معاني النبل والتضحية وسمو الرسالة التربوية التي يضطلع بها نساء ورجال التعليم الذين لا يدخرون أي جهد في استجلاء أفكار الناشئين والشباب وإيقاظ مشاعرهم بالمحبة والاحترام وتنوير عقولهم وتنمية مداركهم...

وبدورنا نحتفي في المغرب بأسرة التربية والتكوين التي بهذه المناسبة ننوه بما قامت به من تضحيات كبيرة ومجهودات خاصة، تجسدت بالملموس في حرصها على استكمال مفردات المقررات الدراسية في إبانها ، وفي وعيها المهني بإنجاز الغلاف الزمني المخصص للتدريس، ومساهمتها الفعالة في إنجاح جميع محطات الامتحانات الإشهادية، وخاصة امتحانات البكالوريا التي أبانوا فيها عن مستوى عال من النضج في التعامل مع مختلف العمليات الامتحانية. 
إن واقــع المنظومة التربوية اليوم يفرض علينا باستمرار، في ظل التحولات العميقة التي تشهــدها المجتمعـــات الـــدولية في شتى النواحي والمجــالات، أن نــكون  متيقظين أكثر من أي وقت مضى من أجل تمثل واستيعاب ما يجري حولنا من متغيرات والعمل على ملاءمتها مع طموحاتنا.  ولتحقيق هذا المبتغى، فإنني أدعو كل الفاعلين التربويين والشركاء الاجتماعيين إلى ترجمة كل المجهودات المبذولة إلى نتائج ملموسةتظهر في مكتسبات التلميذات والتلاميذ وفي إعدادهم لممارسة حقوقهم وواجباتهم بشكل يمكنهم من المشاركة بفعالية والانخراط بقوة، في مواجهة تحديات العصر وكسب الرهانات خدمة لناشئتنا ومدرستنا المغربية ووطننا العزيز.

إليكن نساء التعليم وإليكم رجال التعليم تحية احترام وتقدير .

المقاطعات التربوية بمنطقة العطاوية 2013/2014

 

اللغة الفرنسية

اللغة العربية

محمد أرجدال

محمد العدناني البومسهولي

 

محمد الغيتي

سعيد أسكور عبد الكبير كركاس
عبد الرحيم ناجح ناصر مودو

عودة ميمونة وكل عام وأنتم طيبون

بمناسبة حلول السنة الدراسية الجديدة 2014/2013، يسرنا  أطر التأطير والمراقبة التربوية بمنطقة العطاوية للتفتيش التربوي أن نتقدم  إلى جميع أسرة التعليم من أطر الإدارة وأطر التدريس وتلاميذ وتلميذات  بأحر التهاني والمتمنيات ، فعودة ميمونة للجميع . وكل عام وأنتم بألف خير. 

أسرة التعليم بمجموعة مدارس أولاد إبراهيم العطاوية تنظم حفلا تكريميا لمديرها المنتقل

 في جو تربوي مفعم بالحب والتآخي ، نظمت الأطر التربوية يوم الاثنين فاتح يوليوز 2013 بمجموعة مدارس أولاد إبراهيم العطاوية بإقليم قلعة السراغنة ،حفل تكريم بمناسبة انتقال السيد عبد اللطيف منظور، مدير المجموعة مدارس .وحضر هذا الحفل عن أطر المراقبة التربوية ، مفتشا المنطقة التربوية السيدان محمد أرجدال ومحمد العدناني البومسهولي والسيد علال مستجاب مفتش متقاعد وثلة من رؤساء المؤسسات التعليمية بمنطقة العطاوية، إضافة إلى الأطر التربوية العاملين بالمؤسسة....

وفي بداية هذا الحفل، ألقى السيد إبراهيم معزى كلمة أصالة عن نفسه و نيابة عن زملائه بالمؤسسة، شكر فيها المحتفى به على العلاقات الإدارية والتربوية التي تتسم بروح التعاون والتفاهم والاحترام والتقدير المتبادل، معتبرا هذه اللحظة لحظة مؤثرة لكونها تروم توديع أستاذ وأخ، تم بناء علاقات متينة وجيدة معه عبر سنوات، ومثمنا، في نفس الآن، الخدمات التي ما فتئ يسديها المحتفى به مع جميع العاملين بالمؤسسة.

كما تناول الكلمة السيد محمد العدناني البومسهولي مفتش اللغة العربية   قدم في مستهلها الشكر والتهاني لكل الأساتذة

 والأستاذات الذين بادروا لتنظيم هذه التظاهرة التربوية و اعتبرها سنة حميدة ينبغي الاستمرار عليها . كما شكر الأستاذ المحتفى

به وهنأه بمناسبة انتقاله،وتأسف لفراقه كما رحب بالمدير الذي خلفه  متمنيا أن يكون خير خلف لخير سلف. كما هنأ من سيتحملون

 مسؤولية الإدارة التربوية مستقبلا حاثا إياهم بالاستفادة ممن سبقوهم المجدين قي العمل خدمة للصالح العام واضعين مصلحة المتعلمين

 فوق كل اعتبار.

ومن جهته، ألقى السيد سعيد غزلان، مدير م/م الطواهرة بإقليم قلعة السراغنة، كلمة، باسم هيئة الإدارة التربوية كشهادة الزميل على الزميل ،

 أوضح، من خلالها، أن هذا الجمع المبارك يتوخى صلة الرحم والاعتراف بخدمات رجال ونساء التربية والتعليم، داعيا إلى الحفاظ على هذه

 السنة الحميدة والمحمودة التي ترقى بالمعنويات، ومبرزا أن المحتفى به قد ساهم بوفير من العمل الجاد والهادف، قصد تحسين فضاء المؤسسة

 وتوفير كل متطلباتها، خدمة للناشئة ولكل من قصد الإدارة. كما نوه بالأطر العاملة بالمؤسسة التي لم تبخل بالتعاون وتدليل الصعاب في كل

ما يتعلق بشؤون تدبير المؤسسة.

ومن جانبه، تدخل السيد سعيد بنار، مدير مدرسة الإمام مالك، باسم جمعية مديرات ومديري مؤسسات التعليم الابتدائي بالإقليم، ليقدم

التهاني للمحتفى به ليس على الانتقال فقط، ولكن أيضا على العمل الذي أسداه للجمعية ولمؤسسة م/م أولاد إبراهيم ولأطرها وتلامذتها،

 وكذا على جديته في العمل وعلاقته الطيبة بالأطر العاملة بالمؤسسة، وأطر الإدارة التربوية العاملة بالإقليم.

 

كما تناوب عن الكلمات زملاء المحتفى به منهم مفتشين ومديرين وأساتذة وأطباء  قدمت خلالها  شهادات في حق الرجل الإنسان

 البشوش ، صاحب النكتة والدعابة سي عبد اللطيف منظور

وفي كلمته بالمناسبة، قال المحتفى به إنه أمضى في تسيير مؤسسة م/م أولاد إبراهيم مدة ليست باليسيرة  إلى جانب أغلب

الأستاذات والأساتذة العاملين بها، مبرزا أن هذه المدة تخللتها عدة مفاجآت بينه وهيئة التدريس، بهدف القيام بالواجب من أجل

تربية وتعليم أبناء المنطقة ، حيث ساهم كل ذلك في جعل الجميع ينخرط بكل جد وتفان ونكران ذات، في ظروف وأجواء تطبعها

المودة والأخوة والاحترام بين الجميع مؤطرين ومديرين وأساتذة، وشاكرا كل من ساهم في إنجاح هذا الحفل.


وفي الختام، تم تقديم مجموعة من الهدايا الرمزية للمحتفى به ، عربونا على المودة والمحبة التي يحظى بها، وعرفانا بالخدمات

 الجليلة التي أسداها لقطاع التربية والتكوين على الصعيد المحلي.

ذ. العمري بوعلام في ذمة  الله

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقت أسرة التعليم بمنطقة العطاوية يومه 01 يوليوز 2013 نبأ وفاة الأستاذ بوعلام العمري أستاذ  التعليم الابتدائي بمدرسة الإمام مالك نيابة قلعة السراغنة ؛ وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم جميع أفراد أسرة التربية والتكوين بمنطقة التفتيش بالعطاوية بأحر تعازيهم القلبية لأرملته و لجميع أسرته، داعين العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه مع صفوته الكرام، ويلهم ذويه وأحباءه وأقرباءه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

حفل تكريم مدير مجموعة مدارس أولاد امبارك بإقليم قلعة السراغنة بمناسبة انتقاله

takrm1بمناسبة انتقال السيد عبد الكريم السعدي، مدير مجموعة مدارس أولاد امبارك بإقليم قلعة السراغنة إلى مدرسة مولاي إسماعيل بذات الإقليم، نظمت الأطر التربوية العاملة معه بالمؤسسة، خلال الأيام القليلة الماضية، حفل تكريم على شرفه، نظرا للأخلاق الحميدة التي يتحلى بها، والقدرات التدبيرية المتميزة التي يتوفر عليها. وحضر هذا الحفل بعض أطر المراقبة التربوية وثلة من رؤساء المؤسسات التعليمية بالإقليم، إضافة إلى الأطر التربوية العاملة معه بالمؤسسة....

وفي بداية هذا الحفل، ألقى السيد حميد العريقي، أستاذ بم/م أولاد امبارك، كلمة، نيابة عن زملائه بالمؤسسة، شكر فيها المحتفى به على العلاقات الإدارية والتربوية التي تتسم بروح التعاون والتفاهم والاحترام والتقدير المتبادل، معتبرا هذه اللحظة لحظة مؤثرة لكونها تروم توديع أستاذ وأخ، تم بناء علاقات متينة وجيدة معه عبر سنوات، ومثمنا، في نفس الآن، الخدمات التي ما فتئ يسديها المحتفى به لجميع العاملين بالمؤسسة.
وبدوره، تناول الكلمة السيد محمد أرجدال، رئيس مقاطعة التفتيش بالعطاوية، ليقدم الشكر والتهاني لكل الزملاء والزميلات الذين فكروا وساهموا في توديع المحتفى به، بمناسبة انتقاله، متمنيا أن تكون المدة التي قضاها بين ظهران مجموعة مدارس أولاد امبارك خيرا وعونا له، خلال ما تبقى من مسيرته المهنية، وداعيا له بالتوفيق في عمله المؤسساتي الذي سيقدم عليه خلال السنة المقبلة، بحول الله.
ومن جهته، ألقى السيد سعيد غزلان، مدير م/م الطواهرة بإقليم قلعة السراغنة، كلمة، باسم هيئة الإدارة التربوية، أوضح، من خلالها، أن هذا الجمع المبارك يتوخى صلة الرحم والاعتراف بخدمات رجال ونساء التربية والتعليم، داعيا إلى الحفاظ على هذه السنة الحميدة والمحمودة التي ترقى بالمعنويات، ومبرزا أن المحتفى به قد ساهم بوفير من العمل الجاد والهادف، قصد تحسين فضاء المؤسسة وتوفير كل متطلباتها، خدمة للناشئة ولكل من قصد الإدارة. كما نوه بالأطر العاملة بالمؤسسة التي لم تبخل بالتعاون وتدليل الصعاب في كل ما يتعلق بشؤون تدبير المؤسسة.
ومن جانبه، تدخل السيد المحجوب رابح، مدير م/م واركي، باسم جمعية مديرات ومديري مؤسسات التعليم الابتدائي بالإقليم، ليقدم التهاني للمحتفى به ليس على الانتقال فقط، ولكن أيضا على العمل الذي أسداه لمؤسسة م/م أولاد امبارك ولأطرها وتلامذتها، وكذا على جديته في العمل وعلاقته الطيبة بالأطر العاملة بالمؤسسة، وأطر الإدارة التربوية العاملة بالإقليم، مبرزا أن أي مدير ناجح في إدارته وعمله لا يكون ناجحا لوحده، وإنما يكون كذلك بمحيطه والأطر العاملة معه.
أما السيد السعيد السعيدي، مدير م/م سيدي موسى ومستشار جماعي بجماعة واركي بذات الإقليم، فألقى كلمة أشار من خلالها أن مدير م/م أولاد امبارك قد ساهم، من جهته، في رفع نسبة التمدرس والحد من ظاهرة الهدر المدرسي على صعيد الجماعة، منوها بالنتائج المرضية التي يحصل عليها تلاميذ هذه المؤسسة بمختلف الاستحقاقات التربوية والامتحانات الإشهادية بالأسلاك التعليمية الثلاث.
وفي كلمته بالمناسبة، قال المحتفى به إنه أمضى في تسيير مؤسسة م/م أولاد امبارك إحدى عشرة سنة إلى جانب أغلب الأستاذات والأساتذة العاملين بها، مبرزا أن هذه المدة، التي ليست باليسيرة، قد سادتها المقاربة التشاركية والتشاورية بين الإدارة وهيئة التدريس، بهدف القيام بالواجب من أجل تربية وتعليم أبناء الوطن، حيث ساهمت هذه المقاربة في جعل الجميع ينخرط بكل جد وتفان ونكران ذات، في ظروف وأجواء تتطبعها المودة والأخوة والاحترام بين الجميع، وشاكرا كل من ساهم في إنجاح هذا الحفل.
وفي الختام، قدم بعض مديري المؤسسات التعليمية الابتدائية بالإقليم، وعدد من الأساتذة العاملين بمجموعة مدارس أولاد امبارك شهادات في حق المحتفى به. كما تم تقديم مجموعة من الهدايا الرمزية له من طرف مختلف الوحدات المدرسية التابعة له، عربونا على المودة والمحبة التي يحظى بها، وعرفانا بالخدمات الجليلة التي أسداها لقطاع التربية والتكوين على الصعيد المحلي.

عبد الرزاق القاروني

3

3

3

ذ. يونس بوعبيد في ذمة  الله

             بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقت أسرة التعليم بمنطقة العطاوية نبأ وفاة الأستاذ يونس بوعبيد أستاذ  التعليم الابتدائي بمجموعة مدارس الشعراء نيابة قلعة السراغنة ؛ وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم جميع أفراد أسرة التربية والتكوين بمنطقة التفتيش بالعطاوية بأحر تعازيهم القلبية لجميع أسرته، داعين   رب العزة العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه مع صفوته الكرام، ويلهم ذويه وأحباءه وأقرباءه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

أسماء المؤسسات بالأمازيغية

  بمناسبة حلول العام الأمازيغي الجديد (أسكاس أماينو 2963 )، يسر أطر التأطير والمراقبة التربوية بمنطقة العطاوية أن يتقدموا  إليكم جميعا أطر الإدارة وأطر التدريس وتلاميذ وتلميذات   أمازيغ و عرب بأحر التهاني، سائلين الله العلي القدير  أن يجعل هذا العام عام خير وهناء وازدهار  ونماء لأمتنا، وأن  يمتعنا فيه بالصحة والعافية ويوفقنا فيه  لأداء واجباتنا  بتفان وإخلاص . وكل عام وأنتم بألف خير.

  

أسماء المؤسسات بالأمازيغية

تعزية

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقت أسرة التعليم بمنطقة العطاوية نبأ وفاة السيد عبد الغني جلاني أستاذ التعليم الابتدائي  بمجموعة مدارس الطواهرة بقلعة السراغنة ؛ وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم جميع أفراد أسرة التربية والتكوين بمنطقة التفتيش بالعطاوية بأحر تعازيهم القلبية، داعين رب العزة العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه مع صفوته الكرام، ويلهم ذويه وأحباءه وأقرباءه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون

 

 

تنظيم يوم دراسي حول صيغة استعمال الزمن بالوسط القروي بمجموعة مدارس واركي

  في إطار توحيد خطة العمل في المنطقة التربوية بالعطاوية بخصوص تنفيذ الزمن المدرسي للمتعلم وفق ما تنص عليه المذكرات والتوجيهات الرسمية وضمانا لتوفير مناخ سليم وإيجابي يساعد المتعلمين على التعلم، واكتساب سلوكات إيجابية وبناءة.نظم يوم دراسي تربوي يومالثلاثاء 08 يناير 2013 على الساعة العاشرة صباحا بمركزية مجموعة مدارس واركي أشرف عليه السيدان محمد أرجدال ومحمد العدناني البومسهولي. وقد حضره مديرو المجموعات المدرسية التابعة للمقاطعة التربوية التي يشرفان عليها بالإضافة إلى عضوين من مجلس تدبير كل مؤسسة  .وبعد عرض حول استعمال الزمن المدرسي بالتعليم الابتدائي  وبعد المناقشة توزع الجميع إلى 4 ورشات عمل أسفرت نتائجها على الاتفاق بالعمل بالصيغة التالية :

الفترات

كل يوم عدا الجمعة

المدة الزمنية

الجمعة

المدة الزمنية

1

08.00 إلى 10.20

140 د

08.00 إلى 10.00

120 د

2

10.30 إلى 12.45

135د

10.05 إلى 12.05

120 د

3

12.50 إلى 15.10

140 د

13.30إلى 15.30

120 د

4

15.15 إلى 17.35

135د

15.35إلى 17.35

120 د

   

 

 التربية البددنية

120 د 

  نموذج الهيكل              نماذج للاستئناس

 

عام ميلادي سعيد «2013 » وكل عام وأنتم بخير

2

بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد 2013، يسر أطر التأطير والمراقبة التربوية بمنطقة العطاوية أن يتقدموا  إليكم جميعا أطر الإدارة وأطر التدريس وتلاميذ وتلميذات  بأحر التهاني، سائلين الله العلي القدير  أن يجعل هذا العام عام خير وهناء وازدهار  ونماء لأمتنا، وأن  يمتعنا فيه بالصحة والعافية ويوفقنا فيه  لأداء واجباتنا  بتفان وإخلاص . وكل عام وأنتم بألف خير. 

لقاء تربوي حول  صيغ استعمال الزمن المدرسي

في إطار توحيد خطة العمل في المنطقة التربوية بالعطاوية بخصوص تنفيذ الزمن المدرسي للمتعلم وفق ما تنص عليه المذكرات والتوجيهات الرسمية وضمانا لتوفير مناخ سليم وإيجابي يساعد المتعلمين على التعلم، واكتساب سلوكات إيجابية وبناءة.انعقد لقاء تربوي يوم 29 دجنبر 2012 بمدرسة الإمام مالك من تنظيم السيدين محمد الغيثي وعبد الكبير كركاس. وقد حضره عن هيئة التأطير كل من السادة محمد أرجدال ومحمد العدناني البومسهولي وعن الإدارة التربوية السيد مدير المؤسسة المستقبلة وعن هيئة التدريس بعض السيدات والسادة الأساتذة بكل من مدرسة ابن حزم ومدرسة الغزالي ومدرسة الإمام مالك والمجموعات المدرسية التابعة لمقاطعة المفتشين المنظمين للقاء التربوي .وبعد عرض حول استعمال الزمن المدرسي بالتعليم الابتدائي  وبعد المناقشة توزع الجميع إلى 4 ورشات عمل أسفرت نتائجها على ما يلي :

 بخصوص الوسط القروي :  النموذج

المدة الزمنية

الجمعة

المدة الزمنية

الأيام

الفترات

120 د

08.00 إلى 10.00

140 د

08.00 إلى 10.20

1

110 د

10.10 إلى 12.00

135د

10.30 إلى 12.45

2

120 د

14.00إلى 16.00   

135د

12.50 إلى 15.05

3

110 د

16.10إلى 18.00

140 د

15.15 إلى 17.35

4

   

120 د

 التربية البددنية

 

بخصوص الوسط الحضري :  النموذج

 تم الاتفاق باعتماد التوقيت المسترسل يوم الجمعة بمؤسسات الوسط الحضري على أساس أن يبدأ الفوج الأول ابتداء  من الساعة الثامنة إلى الساعة 12 والفوج الثاني ابتداء من الساعة 14 إلى الساعة 18.من أجل تمكين الجميع من أداء صلاة الجمعة.

المدة الزمنية

الجمعة

المدة الزمنية

كل يوم عدا الجمعة

الفترات

120 د

08.00 إلى 10.00

140 د

8:00 إلى10:20

1

110 د

10.10 إلى 12.00

135 د

10:30إلى 12:45

2

120 د

14.00 إلى16.00

135 د

13.15إلى 15.30

3

110 د

16.10إلى 18.00

140 د

15.40إلى 18.00

4

   

120 د

 التربية البددنية

 

 وعليه تم الاتفاق على اعتماد هاتين الشبكتين عند إعداد استعمالات الزمن آخذين بعين الاعتبار المدة الزمنية المخصصة لكل مكون وعلى استفادة كل فوج من نفس الحصة الزمنية لكل مادة دون نسيان ماجاء في الدليل العملي لتدبير الزمن المدرسي بمراعاة تدرج الأداء الذهني عبر محطات (الصباح- منتصف الفترة الصباحية- الفترة الزوالية-الرابعة مساء)مع برمجة الأنشطة التي تتطلب الذاكرة الإجرائية في الصباح والتي تتطلب الذاكرة التصريحية في المساءومراعاة تدرج الأداء الذهني عبرأيام الاسبوع. يمكن الاستعانة في بناء استعمالات الزمن بالنماذج السابقة.

نماذج من استعمالات الزمن مع اعتماد تدريس الأمازيغية

تلبية لطلب مجموعة من الأساتذة بالمنطقة التربوية حول نماذج من جداول الحصص التي تدعم اللغة الأمازيغية بكل من الوسطين الحضري والقروي أقترح نماذج للاستئناس .للاطلاع عليها

تم تعديل النماذج وفق مقترحات اجتماع 29 دجنبر 2012  بمدرسة الإمام مالك بالعطاوية

 وسط قروي

   وسط حضري

تهنئة بمناسبة فاتح محرم للسنة الهجرية الجديدة 1434

غداً الخميس فاتح محرم للسنة الهجرية الجديدة 1434

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنها راقبت هلال شهر محرم للسنة الهجرية الجديدة 1434 و تأكد لديهاعدم ثبوت رؤيته ؛ وعليه فإن يوم الجمعة 16نوفمبر 2012  هو فاتح شهر محرم 1434 حسب التقويم الهجري.

وبهذه المناسبة، تتقدم أسرة التأطير التربوي بمنطقة العطاوية  إلى أسرة التدريس والإدارة التربوية بالمنطقة خصوصا وبنيابة قلعة السراغنة عموما وجميع المغاربة والأمة الإسلامية قاطبة بأصدق التهاني، سائلين المولى عز وجل أن يجعل هاته السنة الجديدة عام خير ويسر وسلام ورخاء على سائر بلاد المسلمين.

كل عام وأنتم بخير

المقاطعات التربوية بمنطقة العطاوية  2012/2013 

اللغة العربية

محمد العدناني البومسهولي

محمد الغيتي

ادريس ضبلي

عبد الهادي بوخاري

اللغة الفرنسية

محمد أرجدال
عبد الكبير كركاس
محمد صابر
عبد الرحيم ناجح

عام ميلادي سعيد «2012 » وكل عام وأنتم بخير

بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد 2012، يسر أطر التأطير والمراقبة التربوية بمنطقة العطاوية أن يتقدموا  إليكم جميعا أطر الإدارة وأطر التدريس وتلاميذ وتلميذات  بأحر التهاني، سائلين الله العلي القدير  أن يجعل هذا العام عام خير وهناء وازدهار  ونماء لأمتنا، وأن  يمتعنا فيه بالصحة والعافية ويوفقنا فيه  لأداء واجباتنا  بتفان وإخلاص . وكل عام وأنتم بألف خير. 

تهنئة بمناسبة عيد الاضحى المبارك

بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك يسر أطر التأطير والمراقبة التربوية بمفتشية العطاوية   أن تتقدم بأطيب وأحروأصدق  التهاني
 إلى كل الأطر التربوية بمنطقة العطاوية خصوصا وبنيابة قلعة السراغنة عموما .

أعاده الله على الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات والنصروجعله أبرك الأعيـــاد وأسعـــــــدَها وأيْمَـــنَ الأيام وأمجـــدهاوأجمـــل الأوقـــات والــذّها وأرغـــدَها ...

تقبل الله طاعتكـــــم وكل عام وأنتم بخــــــير

بحوث تربوية

1* الاتجاهات الحديثة في بحوث مشكلات التقويم التحصيلي

  2* تنمية مهارات القراءة الصامتة وأثره في تحسين التحصيل الدراسي

3* النمو النفس اجتماعي و فق نظرية أريكسون وعلاقته بالتحصيل والتوافق

 تنظيم أسابيع الإدماج للموسم الدراسي2011/2012   

سعيا إلى المساهمة في تأمين الزمن المدرسي طبقا لمقتضيات مقرر تنظيم السنة الدراسية 2011/2012 ، فقد تقرر تنظيم أسابيع الإدماج  خلال هذا الموسم الدراسي وفق الجدولة التالية :

المرحلة الفترة
الأولى من يوم الاثنين 21 نونبر 2011 إلى يوم السبت 03 دجنبر 2011
الثانية من يوم الاثنين 09 يناير 2012 إلى يوم السبت 21 يناير 2012
الثالثة من يوم الاثنين 26 مارس 2012 إلى يوم السبت 07 أبريل 2012
الرابعة من يوم الاثنين 2104 يونيو 2012 إلى يوم السبت 16 يونيو 2012

وعليه ، فالمرجو من الجميع احترام التواريخ المنصوص عليها أعلاه

 إثارة انتباه

 السادة رؤساء المؤسسات التعليمية التابعة للمنطقة التربوية ، من أجل تتبع سير العمل التربوي في أحسن الظروف تنفيذا  لما جاء في مقرر الوزارة الوصية ، نثير انتباهكم إلى ما يلي :

 * إرسال استعمالات الزمن في خمس نسخ تحمل معلومات الأستاذ الضرورية من رقم تأجيره ودرجته  وتاريخها ورتبته   وتاريخها والمستوى الذي يدرس به مع الإشارة إلى الوحدة المدرسية التي يعمل بها.

  * إرسال التنظيم التربوي حسب لغة التدريس  وفق النموذج المرفق

  * إرسال لائحة الأساتذة المرشحين للترقية بالاختيار 

  * إرسال لائحة المرشحين للترقية في الرتبة حسب لغة التدريس

 والسلام

والد المفتش السيد عبد الرحيم ناجح في ذمة الله

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، يومه الأحد 04 ذي القعدة  1432 هـــ موافق 02 أكتوبر 2011 م ، تلقت أسرة التعليم بمنطقة العطاوية نبأ وفاة والد الأستاذ السيد عبد الرحيم ناجح مفتش التعليم الابتدائي الجديد بمنطقة العطاوية نيابة قلعة السراغنة ؛ وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم جميع أفراد أسرة التربية والتكوين بمنطقة التفتيش بالعطاوية بأحر تعازيهم القلبية للأستاذ عبد الرحيم وجميع أسرته، داعين رب العزة العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه مع صفوته الكرام، ويلهم ذويه وأحباءه وأقرباءه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

تعزية

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، يوم السبت 26 رمضان المعظم 1432 هـــ موافق 27 غشت 2011 م ، تلقت أسرة التعليم بمنطقة العطاوية نبأ وفاة الاستاذ
السيد الصاحب المكروشي مدير  التعليم الابتدائي  بمجموعة مدارس واركي بقلعة السراغنة الذي وافته المنية إثرمرض عضال لم ينفع معه علاج؛ وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم جميع أفراد أسرة التربية والتكوين بمنطقة التفتيش بالعطاوية بأحر تعازيهم القلبية، داعين رب العزة العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه مع صفوته الكرام، ويلهم ذويه وأحباءه وأقرباءه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون

حفل تكريم الأستاذة الجليلة ** حليمة المسفيوي**

المكان : مدرسة الإمام الغزالي بالعطاوية

التاريخ يومه الجمعة 18 مارس 2011 ابتداء من الساعة الرابعة مساء

الحدث حفل تكريم الأستاذة الجليلة ** حليمة المسفيوي**

لأن نساء ورجال التعليم فوانيس تضيء بنورها عتمات، لأنهم رموز تضحية وبذل سخي معطاء، ولأنهم يتحملون عبء رسالة جسيمة عظيمة الشأن، فأقل الوفاء لهم أن يختموا مشوارهم المهني بحفل تكريم ووفاء وتقدير.
أسرة مدرسة الإمام الغزالي بالعطاوية وكما هو ديدنها وعادتها جسدت مبادئ التقدير والوفاء والتقدير لأحد أعضائها وإحدى لبنات بيتها الداخلي المتماسك في حفل مميز أثتته المشاعر الصادقة والتعابير العفوية الخالصة.
تكريم الأستاذة الجليلة  ** حليمة المسفيوي ** لن يوفيها حقها ولن يوازي ما قدمته طيلة مشوارها المهني الطويل، مشوار تربوي بامتياز وبذل بسخاء منقطع النظير وتطوع للعمل والرعاية بطيبة المربي الحاني المستشعر لرغبات فلذات أكباده/ تلامذته.
كانت المناسبة ليقاسمها الجميع مشاعرهم الصادقة وامتنانهم العميق لما قدمته من خدمات للناشئة ولمحيطها التربوي بصفة عامة، مناسبة لم يبخل فيها الجميع هيئات وأفراد أطرا وتلاميذ على إسباغ أحاسيس التقدير والوفاء والاحترام لأستاذتنا الجليلة التي ختمت مشوارها المهني المميز في أفضل حلة ممكنة، مثالا صادقا معبرا عن صورة وهاجة لمربينا ومربياتنا.

في شأن المذكرة الوزارية رقم  204 الصادرة بتاريخ 29 دجنبر2010 في موضوع– التقويم والامتحانات بالتعليم الابتدائي

يوم الأربعاء 16 مارس 2011 م على الساعة التاسعة صباحا ، تنفيذا للمذكرة الوزارية رقم  204 الصادرة بتاريخ 29 دجنبر2010 في موضوع– التقويم والامتحانات بالتعليم الابتدائي ، ترأس السيد نائب وزارة التربية الوطنية بقلعة السراغنة  الأستاذ محمد المنتصر لمدغري  اجتماعا تربويا . حضره السيد رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية  والسادة المفتشون التربويون للتعليم الابتدائي بالإقليم حيث تمت مناقشة وشرح مقتضيات المذكرة الوزارية . وتم الاتفاق على تنظيم لقاءات وندوات  تربوية  لتوضيح وشرح هذه المذكرة على صعيد المناطق التربوية ستتوصل إدارات المؤسسات التعليمية بيومية هذه اللقاءات .

للاستئناس

الاختبار الموحد الاقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية دورة يونيو2010 وفق الادماج

 

  • أقدم بين أيديكم الاختبار الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية دورة يونيو 2010 بجهة الشاوية ورديغة
     هذه الامتحانات للاستئناس

  • أنقر هنا

تنظيم لقاءات تربوية 

تنفيذا للمذكرة 179 الصادرة بتاريخ 13 دجنبر 2010 الخاصة بتأطير و تتبع إجراء فروض المراقبة المستمرة بسلك التعليم الابتدائي والمذكرة الوزارية رقم  204 الصادرة بتاريخ 29 دجنبر2010 في موضوع– التقويم والامتحانات بالتعليم الابتدائي ، ستنظم على صعيد المنطقة التربوية لقاءات تربوية لمناقشة وشرح مقتضيات المذكرتين الوزاريتين . وستتوصل إدارات المؤسسات التعليمية بيومية هذه اللقاءات .

يوم بيداغوجي حول تقويم سير المرحلة الأولى من إرساء بيداغوجيا الإدماج

تنفيذا للمراسلة النيابية  ، وتتبعا لسير إرساء بيداغوجيا الإدماج في المدرسة الابتدائية ،  تم تنظيم يوم بيداغوجي حول تقويم سير المرحلة الأولى من إرساء بيداغوجيا الإدماج يوم الأربعاء 19 يناير 2011 بمدرسة ابن حزم بالعطاوية على الساعة التاسعة صباحا شارك فيه الأساتذة الموارد أو من يقوم مقامهم بمؤسسات التعليم الابتدائي بمنطقة العطاوية .أطره المفتشون محمد العدناني البومسهولي و محمد أرجدال ومحمد فطين

تقرير اليوم البيداغوجي

آخرحلقات التكوين حول بيداغوجيا الإدماج بمفتشية العطاوية

ستختم الدورات التكوينية حول بيداغوجيا الإدماج يوم  05 يونيو 2010  بمنطقة العطاوية  وسيستفيد من هذه الدورة التي ستستمر من الثلاثاء فاتح يونيو 2010 إلى الخامس منه ما تبقى من مدرسي ومدرسات التعليم الابتدائي بالمنطقة التربوية . وسيشرف عليها كل من السيدين محمد أرجدال و محمد العدناني البومسهولي مفتشي التعليم الابتدائي بالمنطقة التربوية .

حلقات التكوين حول بيداغوجيا الإدماج بمفتشية العطاوية تتواصل

ستنطلق مرحلة أخرى من الدورات التكوينية حول بيداغوجيا الإدماج يوم الثلاثاء 11 ماي 2010 وستستمر إلى 15ماي 2010 بمنطقة العطاوية  وسيستفيد فوج آخر من 60 مدرسة ومدرسا للتعليم الابتدائي بمعدل 6 ساعات في اليوم . وسيشرف عليها كل من السيدين محمد أرجدال و محمد العدناني البومسهولي مفتشي التعليم الابتدائي بالمنطقة التربوية وعبد الرزاق المجدوب وعبد الرحمان الستاوي أستاذين من مركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي بقلعة السراغنة

تعزية

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقت أسرة التعليم بمنطقة العطاوية نبأ وفاة زوجة الاستاذ
السيد حسن أهمان أستاذ التعليم الابتدائي بمجموعة مدارس واركي بقلعة السراغنة الذي وافتها المنية إثرمرض عضال لم ينفع معه علاج؛ وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم جميع أفراد أسرة التربية والتكوين بمنطقة التفتيش بالعطاوية بأحر تعازيهم القلبية إلى الأستاذ وأسرته وأصهاره، داعين رب العزة العلي القدير أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وأن يسكنها فسيح جنانه مع صفوته الكرام، ويلهم ذويها وأحباءها وأقرباءها الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون

اختتام المرحلة السادسة من حلقات التكوين حول بيداغوجيا الإدماج بمفتشية العطاوية

 أنهى الفوج السادس مرحلته من حلقات التكوين المستمر الخاصة ببيداغوجيا الإدماج  يوم 17 أبريل 2010.  أشرف عليها السيدان محمد العدناني البومسهولي  و محمد أرجدال  مفتشا التعليم الابتدائي بالمنطقة التربوية والأستاذان عبد الرزاق المجدوب وعبد الرحمان الستاوي من مركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي بقلعة السراغنة . وستنطلق المرحلة الموالية يومه الثلاثاء 21 أبريل 2010 بإشراف من  السيدين محمد فطين  و عادل حسن  مفتشي التعليم الابتدائي بالمنطقة التربوية وأستاذين من مركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي بقلعة السراغنة

تأسيس جمعية مدرسات ومدرسي اللغة الأمازيغية بقلعة السراغنة

على هامش الدورة التكوينية الثانية التي نظمتها نيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم قلعة السراغنة  لفائدة مدرسات ومدرسي  اللغة الأمازيغية من 06 أبريل2010 إلى 10 منه ، تم تأسيس جمعية مدرسات ومدرسي اللغة الأمازيغية بالإقليم يوم 09 أبريل 2009 على الساعة الرابعة بعد الزوال بمركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي بقلعة السراغنة   الرئيس: طارق هربوز 
نائبه: عبد العزيز أيت حمد
الكاتب العام : محمد أو الجمعة
نائبه : مصطفى بو النواضر
أمين المال:حسن أو الحو
نائبته: نادية فقدي
المستشارون
- عبد المجيد أحمميد
- بشرى لكريضة
- جمال توبا

صورة أعضاء مكتب الجمعية

دورة تكوينية  ثانية لمدرسات ومدرسي اللغة الأمازيغية بقلعة السراغنة

تنظم نيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم قلعة السراغنة دورة تكوينية  ثانية   لفائدة مدرسات ومدرسي  اللغة الأمازيغية، بإشراف من السادة: محمد أرجدال وامحمد إحمدي ومحمد العدناني البومسهولي مفتشو اللغة الأمازيغية بالنيابة . و  ذلك  من 06 أبريل2010 إلى 10 منه .
 وسيتم تأسيس جمعية مدرسي اللغة الأمازيغية بالإقليم في نفس الأسبوع.

مرحلة أخرى من حلقات التكوين حول بيداغوجيا الإدماج بمفتشية العطاوية

ستستأنف حلقات التكوين المستمر الخاصة ببيداغوجيا الإدماج  يوم الثلاثاء 23 مارس 2010.  وسيشرف عليها  مفتشو التعليم الابتدائي بالمنطقة التربوية وأساتذة من مركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي بقلعة السراغنة .

توقف التكوين المستمر بمفتشية العطاوية

 توقفت الدورة الرابعة من حلقات التكوين المستمر الخاصة ببيداغوجيا الادماج  والتي كان من المقرر أن تبتدئ يوم الثلاثاء 16 مارس 2010. وذلك نظرا لمشاكل بين النيابة والمؤطرين تتعلق بتعويضات التأطير.وستؤجل، بفعل هذا التوقف،هذه الفترة من التكوين الى حين حل المشاكل العالقة.

مرحلة ثالثة حول بيداغوجيا الإدماج بمفتشية العطاوية

ستنطلق المرحلة الثالثة من الدورات التكوينية حول بيداغوجيا الإدماج يوم الثلاثاء 09 مارس 2010 وستستمر إلى 13مارس 2010 بمنطقة العطاوية  وسيستفيد فوج ثالث من 60 مدرسة ومدرسا للتعليم الابتدائي بمعدل 6 ساعات في اليوم . وسيشرف عليها كل من السيدين محمد أرجدال و محمد العدناني البومسهولي مفتشي التعليم الابتدائي بالمنطقة التربوية وأستاذين من مركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي بقلعة السراغنة .

الدورة التكوينية الثانية في بيداغوجيا الإدماج بمفتشية العطاوية
ستنطلق بمنطقة العطاوية دورة تكوينية ثانية حول بيداغوجيا الإدماج يوم الثلاثاء 02 مارس  2010  وستدوم  مدة 5 أيام بمعدل 6 ساعات في اليوم . وسيشرف عليها المفتشان ادريس ضبلي وحسن عادل وأستاذين من مركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي بقلعة السراغنة

مصوغة التكوين

دورات تكوينية في بيداغوجيا الإدماج بمفتشية العطاوية
ستنطلق ابتداء من15 فبرائر 2010 بمنطقة العطاوية دورات تكوينية حول بيداغوجيا الإدماج وستدوم مدة أربعة عشر أسبوعا يستفيد منها 14 فوجا من مدرسات ومدرسي التعليم الابتدائي بمعدل 60 مستفيدا مدة 5 أيام بمعدل 6 ساعات في اليوم . وسيشرف عليها مفتشو المنطقة التربوية للتعليم الابتدائي وأساتذة من مركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي

يوم دراسي تحضيري حول الدورات التكوينية لبيداغوجيا الإدماج

في إطار الاستعداد للدورات التكوينية لبيداغوجيا الإدماج والتي ستنطلق ابتداء من15 فبرائر 2010 بمنطقة العطاوية،تنظم المفتشية لقاء تحضيريا يحضره جميع السيدات المديرات والسادة المديرين بمفتشية العطاوية  يوم الأربعاء 10 فبرائر 2010 بمدرسة ابن حزم على الساعة العاشرة صباحا من أجل تدارس جميع الترتيبات الضرورية لإنجاح هذه الدورات وحتى يتسنى لجميع السيدات المدرسات والسادة المدرسين من الاستفادة من هذه الدورات التكوينية .والحضور ضروري ومؤكد

سنة سعيدة وكل عام وأنتم بألف خير

بمناسبة حلول السنة الميلادية  2010 ، يتقدم أطر هيئة التأطير والمراقبة التربوية بمفتشية العطاوية إلى كافة رجال و نساء التعليم بأحر التهاني و أسمى المتمنيات راجية من المولى عز و جل أن تكون سنة مباركة على الجميع وأن يمتعنا فيها بالصحة والعافية وأن يُعِيننا فيها على القيام  بأداء الأمانة الملقاة على عواتقنا أحسن أداء ،وأن يُوفقنا فيها ، سبحانه، إلى ما فيه خير  لفلذات أكبادنا ولوطننا الحبيب ،إنه سميع مجيب..
أيام تكوينية لمدرسات ومدرسي اللغة الأمازيغية بقلعة السراغنة

نظمت نيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم قلعة السراغنة تكوينا  لفائدة المدرسات والمدرسين الراغبين في تدريس اللغة الأمازيغية، أطره السادة: محمد أرجدال وامحمد إحمدي ومحمد العدناني البومسهولي مفتشو اللغة الأمازيغية بالنيابة . وكان  ذلك  من 22 دجنبر 2009 إلى 26 منه .
 و قد أبدى جميع المشاركين إرادة و رغبة قويتين لإنجاح تدريس اللغة الأمازيغية بالنيابة كما أبدوا رغبتهم في تأسيس جمعية مدرسي اللغة الأمازيغية بالإقليم.

سنة هجرية سعيدة وكل عام وأنتم بألف خير

سنة هجرية سعيدة وكل عام وأنتم بألف خيربمناسبة السنة الهجرية الجديدة 1431 يتقدم أطر هيئة التأطير والمراقبة التربوية بمفتشية العطاوية إلى الأمة الإسلامية عامة وإلى أسرة التعليم خاصة،  بأحر التهاني والتبريكات سائلين الله العلي القدير أن يجعل هذه السنة سنة خير وبركة ونماء وازدهار وأمن واستقرار وأن يمتعنا فيها بالصحة والعافية وأن يُعِيننا فيها على القيام  بأداء الأمانة الملقاة على عواتقنا أحسن أداء ،وأن يُوفقنا فيها ، سبحانه، إلى ما فيه خير  لفلذات أكبادنا ولوطننا الحبيب ،إنه سميع مجيب...تحية إخلاص وإجلال لكل المخلصين المجدين المضحين بأوقاتهم وجهودهم خدمة لهذا البلد، سواء كانوا في أقسامهم أو إداراتهم أو مكاتبهم، في الجبال أو في السهول... تحية إكبار لكل جنود الخفاء والعلن الصامدون والمصابرون ،كل من موقعه، لكي تنير شمس الحرية ربوع الوطن، ولكي يضيئ فجر العلم ، وينحسر الجهل والظلام، تحية لكل هؤلاء الأوفياء وإن لم يذكرهم التاريخ ، وإن لم تنصفهم الظروف والسنون، الله وحده سيكافئهم بأحسن ما كانوا يعملون، والإنسان مهما يعش  عمره قصير ...فنسأل الله أن يبارك في أعمارنا ويجعلها مزرعة للخير وللوفاء

تعزية

ببالغ الألم والحزن والأسى،وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقت أسرة التعليم بمنطقة العطاوية نبأ وفاة الاستاذ
السيد عمـر زكــزي مفتش التعليم الابتدائي بقلعة السراغنة الذي وافته المنية إثر عملية جراحية؛ وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم جميع أفراد أسرة التربية والتكوين بمنطقة التفتيش بالعطاوية بأحر تعازيهم القلبية، داعين رب العزة العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه مع صفوته الكرام، ويلهم ذويه وأحباءه وأقرباءه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون .

تهنئة عيد الأضحى المبارك

 تتقدم هيئة التأطير والمراقبة التربوية بمفتشية العطاوية إلى كافة أطر التعليم بنيابة التعليم بإقليم قلعة السراغنة  بأحر التهاني و أزكى المتمنيات بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، راجية من الله تعالى أن يدركهم  في كامل الصحة و العافية.و تقبل الله منا و منكم وكل عام وأنتم بخير
 

تكوين مدرسي اللغة الأمازيغية

إن إدماج اللغة الأمازيغية في المسارات الدراسية هو اختيار استراتيجي يستمد مرجعيته الأساسية من خطاب العرش يوم 30 يوليوز 2001 ومن نص الظهير الشريف المنظم للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والمذكرة رقم 130 المنظمة لتدريس الأمازيغية وتكوين أساتذتها ، واعتبارا لكون اللغة الأمازيغية لغة وطنية تحمل ثقافة وحضارة عريقتين، وبالنظر إلى كونها لغة متداولة على نطاق واسع في الإبداع الثقافي والمعاملات اليومية في مجموع التراب الوطني، واعتبارا للدور الذي ينبغي أن تقوم به اللغة الأمازيغية في عملية التنمية الشاملة والمستدامة، فان الضرورة تفرض إدماج هذه اللغة في المنظومة التعليمية المغربية،وعلى هذا الأساس ، نخبر السيدات المديرات والسادة المديرين والسيدات المدرسات والسادة المدرسين أن النيابة ستنظم دورات تكوينية للراغبين في تدريس اللغة الأمازيغية .وعليه يرجى منكم إرسال لوائح الراغبين في الاستفادة من هذه الدورات إلى مصلحة الموارد البشرية مكتب التكوبن المستمر قبل  30 نونبر2009      نهاية هذا الشهر

تدبير الزمن المدرسي بعد صدور المذكرة 122

بعد صدور المذكرة الوزارية 122 في شأن تدبير الزمن المدرسي . وبعد سلسلة من الاجتماعات على صعيد المنطقة التربوية بالعطاوية ، تم اقتراح صيغة توفيقية للعمل بها في المناطق القروية بالمنطقة وللاطلاع عليها أنقروا
هنا

أولمبياد الرياضيات يونيو 2009

احتضنت مدرسة ابن حزم بالعطاوية صباح يوم السبت 06 يونيو 2009 أولمبياد الرياضيات لسنة 2009 بمشاركة 8 مؤسسات بمنطقة التفتيش بالعطاوية هي :
1- مدرسة ابن حزم.
2- مدرسة الإمام الغزالي .
3- مدرسة الإمام مالك .
4- م/م اولاد عيسى .
5- م/م اولاد ابراهيم العطاوية.
6- م/م سيدي موسى.
7- م/م القصور .
8- م/م سيدي ابراهيم الكانون .
وقد حضر التظاهرة مفتشا التعليم الابتدائي السيدان محمد أرجدال ومحمد العدناني البومسهولي.كما حضره مدرسون بالمؤسسات الابتدائية المشاركة والسيد رئيس المؤسسة المحتضنة للنشاط الثقافي . وقد أسفرت النتائج عن فوز مدرسة ابن حزم بالمراتب 1 و 2 و3 و5 بينما فازت مدرسة الإمام الغزالي بالرتبة الرابعة .
التفاصيل بالصور

تعزية

ببالغ الألم والحزن والأسى، تلقت أسرة التعليم بمنطقة العطاوية نبأ وفاة والدة السيد العربي السعداوي ، مدير مجموعة مدارس لمزم؛ وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم جميع أفراد أسرة التربية والتكوين بمنطقة التفتيش بالعطاوية بأحر تعازيهم القلبية، داعين رب العزة العلي القدير أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وأن يسكنها فسيح جنانه مع صفوته الكرام، ويلهم ذويها وأحباءها وأقرباءها الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون .

قافلة تيفيناغ تزور مؤسسات تعليمية بالعطاوية

في إطار الحملة التحسيسية لقافلة تيفيناغ ،تمت زيارة مؤسسات تعليمية بنيابة قلعة السراغنة يوم 19 ماي 2009
المزيد

التحسيس ببيداغوجية الإدماج

في إطار استكمال خبرة المدرسين العاملين بالمنطقة التربوية، ودعما لتكوينهم النظري والعملي وتنفيذا لمقتضيات المستجدات التربوية،تتشرف هيئة التأطير والمراقبة التربوية بالعطاوية بتقديم بعض المواضيع حول بيداغوجية الإدماج

الموضوع الأول

 الصفحة الرئيسية 
المقاطعات التربوية
الهيكلة الإدارية للنيابة
دليل مواقع المؤسسات
أنشطة المؤسسات
أنشطة المفتشيات
شراكات مع النيابة
إنجازات رياضية
إبداعات محلية
 اجتماعيات
 مواعيد و مفكرة
اتصل بنا
وثائق إدارية للتحميل          
مراسيــم
مذكـــرات
نصوص قانونية و تشريعية
نماذج مراسلات
أرشيف